منتدى اولاد حارتنا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

مراقبة الحارة




أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات
شاطر | 
 

 أنواع أسماك الزينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب الأسد
الأدارة
الأدارة


الساعة الأن:
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1574
نقاط: 3705
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 10/09/2010
العمر: 48

مُساهمةموضوع: أنواع أسماك الزينة   السبت 11 ديسمبر 2010, 10:56 pm

أنواع أسماك الزينة


تعتبر طائفة الأسماك من الفقاريات و هي تنقسم إلي طائفتين:

1. طائفة الأسماك الغضروفية
2. طائفة الأسماك العظمية

* الأسماك الغضروفية يكون هيكلها الداخلي كله من الغضاريف.
* أما أسماك الزينة كلها تتبع الطائفة العظمية أي أن هيكلها العظمي كله من العظام و الأسماك العظمية تنقسم إلي قسمين هما الأسماك المنخرية و الأسماك الشعاعية و أسماك الزينة جميعها أسماك عظمية من الطائفة الشعاعية و فوق رتبة التليوساتTeleostei و هذه الرتبة تحوي غالبية الأسماك المعاصرة و هيكلها العظمي كله من العظام و القشور إما مستديرة أو مشطية و سنستعرض أهم أسماك الزينة المعروفة أي التي تري في الأحواض الزجاجية في المنازل أو عند هواة تربية الأسماك و سوف نستعرض شكل السمكة و الموطن و الحجم و الفرق بين الذكر و الأنثى و المدى الحراري و الغذاء المفضل و السلوك و الحالة الاجتماعية لها هل تعيش في مجموعات أو تعيش منفردة؟ بمعني آخر: هل يمكن تربيتها مع أسماك أخري من أجناس مختلفة؟ و أسماك الزينة كما سبق و أوضحنا أنها تتبع قسم التليوسات و هي تضم خمس و عشرين عائلة وفيما يلي أهم أنواع هذه الأسماك.

1. سمكة الجورامي:

و منها أنواع كثيرة و أشهرها الجورامي اللؤلؤي و الجورامي غليظة الشفة.

(أ) الجورامي اللؤلؤي:

* الموطن: تايلاند – مالايو – الصين.
* الشكل العام: وهي سمكة جميلة المنظر و رقيقة الطباع يكون الجسم مضغوطا جانبيا و الجهة الظهرية من الجسم لونها بني يميل للاصفرار و علي الجوانب لونها أخضر ويوجد علي الجسم نقط فاتحة كثيرة و علي الجزء الأسفل من الذيل و كذلك علي الجزء الأسفل من الزعنفة الظهرية و الشرجية و الزعنفة البطنية متحورة إلي خيط طويل لونه برتقالي رخو القوام.




* الحجم : السمكة البالغة طولها من 11 – 12 سم.
* الاختلافات بين الذكور والإناث: السمكة الأنثى أقل زهوا في لونها عن الذكر.
* المدى الحراري: تعيش في مدي من 25 – 30 م و الذكر وقت التوالد يصبح لونه أحمر برتقالي.
* الغذاء المفضل: الديدان الصغيرة و قطع الجمبري و الحيوانات الرخوة.
* يفضل عند تربية أسماك الجورامي أن توجد كمية مناسبة من النباتات في قاع الحوض حتى تختبئ فيها لأن هذا النوع من الأسماك شديدة لخوف و نلاحظ أن الذكر يقوم ببناء العش بين النباتات من فقاقيع الهواء و يتم فقس البيض بعد 24 ساعة و يقوم الذكر بعناية الصغار حتى تستطيع العوم بنفسها.
* السلوك والحياة الاجتماعية:سمكة مسالمة ماما و تعيش في أسراب.
* التفريخ: يضع البيض ملتصقا ببعضه علي أوراق النباتات و يفقس بعد يوم واحد من وضع البيض و يبيض عدة مرات في السنة.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مايو – يونيو .

(ب) الجورامي غليظة الشفة:

* الموطن: جنوب بورما – كوريا.
* الشكل العام: الجسم مسحوب قليلا و الجسم مضغوط جامبيا و الشفتان غليظتان و الجسم لونه بني يميل إلي الاحمرار و يوجد حوالي 10 – 15 حلقة فاتحة أو حمراء علي جانبي الجسم و الجهة الظهرية داكنة من الجوانب و الزعانف الصدرية و لونها أحمر.



* الحجم: حجم السمكة البالغة من 7 – 9 سم.
* المدى الحراري: تعيش في مدي من 25 – 30م.
* الغذاء المفضل: الطحالب – الغذاء الجاف – كل الأغذية الحية .
* السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة و أليفة تعيش في سلام مع الأسماك الأخرى في جماعات و هنا يتعاون الأب مع الأم في بناء عشها و يتكون العش مع فقاقيع هوائية حتى تتمكن الأنثى من الهرب من الذكر.
* التفريخ: تبيض عدة مرات في السنة.

2. سمكة الراسبور:

و منها أنواع كثيرة و أشهرها الراسبور الملون.

* الموطن: ماليزيا – تايلاند.
* الشكل العام: و هي سمكة جميلة و محبوبة جدا نصفها الأخير غامق و النصف الآدمي وردي اللون وتوجد بقعة على جانب السمكة وفي مؤخرة السمكة توجد بقعة زرقاء علي شكل مثلث رأسه عند قاعدة الذيل و قاعدته عند منتصف السمكة والزعانف والبطن لونها ابيض.
* الحجم: حجم السمكة البالغة من 4 – 4.5 سم.



* الاختلافات بين الذكر والأنثى: الأنثى ذات بقعة مثلثية مستديرة من الأمام وفي الذكر مدببة.
* المدى الحراري: تعيش في مدي من 20 – 30 م.
* الغذاء المفضل: يتغذى على الغذاء الحي من الأرتيما – براغيث الماء والديدان الصغيرة ويفضل أن يمتلئ الحوض بالنباتات ويفضل أن يكون قاع الحوض غامق اللون ويكون السطح خافت الضوء وبه نباتات طافية.
* السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة جدا و تعيش في أسراب في المنطقة الوسطي من ماء الحوض وتصلح للتربية الجماعية.
* التفريخ: تعطي الأنثى 200 بيضة بعد التكاثر ، و يكون ملتصقا ببعضه بكثافة علي أوراق النباتات و يفقس البيض بعد 24 ساعة.
* الميعاد المناسب للتكاثر: أبريل – مايو.

3. السمكة الذهبية (الكارسان الذهبي):

السمك الذهبي من أكثر أنواع الأسماك التي تربي في أحواض الزينة شيوعا و يطلق عليه بعض الناس أسم ( السمك الأحمر) وهو معروف في الصين منذ قديم الأزل ومنه انتشر في اليابان وغيرهما من الدول ويوجد منه ألوان وأشكال عديدة ، منه له ذيل طويل في شكل الطرحة يتهدل من ظهر السمكة و منه له عينان بارزتان ونوع آخر به ألوان قوس قزح الجميلة ومنه السمك الذهبي الأسود.

* الموطن: الصين – اليابان – كوريا – تايلاند.
* الشكل العام: الجسم مضغوط من الجانبين وألوانه زاهية جدا و يتميز بالذيل الذي يكون في شكل المروحة و لونه أصفر ذهبي و نهاية الزعانف محمرة.
* الحجم: من 7 – 10 سم في الطول للأسماك البالغة.



# الاختلاف بين الذكر و الأنثى: الذكور لها ألوان زاهية في موسم التكاثر و تظهر بعض البروزات علي الرأس و الجسم و الزعانف و هذه البروزات تكون بيضاء لدرجة أنه يعتقد أن السمكة أصيبت بمرض ما إذا ظهرت هذه البروزات في موسم التكاثر يعني أن السمكة ذكر أما الإناث تكون منتفخة البطن و تكون البويضات ظاهرة خارجا.
# المدى الحراري: تعيش في مدى حراري من 18 – 22 م.
# الغذاء المفضل: تتغذى على كل الأغذية الحية والنباتات.
# السلوك والحياة الاجتماعية: مسالمة و يمكن تربيتها مع أسماك أخري.
# التفريخ: تضع البيض علي النباتات حتى يتم فقسه وتضع الأنثى حوالي 200 – 300 بيضة في المرة الواحدة ويفصل الذكر والأنثى بعد وضع البيض مباشرة ويجب وضع خمس نقط من أزرق الميثيل لكل جالون (4 لتر و نصف) ماء بعد الوضع مباشرة و ذلك لتطهير الحوض.
# الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.




. سمكة المولي:

* الموطن: المكسيك – تكساس.
* الشكل العام: و هي سمكة جميلة و منها أنواع كثيرة و تتميز بوجود زعانف شراعية و تحتاج لنموها الكامل إلي أحواض كبيرة ذات إضاءة قوية ( الشمس) و نباتات طحلبية كثيرة والمولي الأسود الأكثر انتشار في أحواض الزينة وهو نوع مهجن من الأفراد السوداء مع بعض الأنواع الأخرى ويوجد نوع آخر مثل المولي ذو الذيل الفتياري وهو أيضا مهجن.
* الحجم:طولها يصل حتى 15سم.



# الاختلافات بين الذكر والأنثى: إناث المولي أكبر حجما من ذكورها ويمكنك التعرف على الذكور من عضوها التناسلي.
# المدى الحراري: تعيش في مدي من 24 – 28 م.
# الغذاء المفضل: العادات الغذائية لأسماك المولي أكلة عشب أساسا تتغذى على الطحالب التي تتوافر فيه جودة الإضاءة ويمكن تقديم الخس المسلوق أو السبانخ كبدائل للطحالب بصفة مؤقتة حتى تنمو الطحالب في الحوض وتتغذى أيضا على الأغذية الجافة والغذاء الحي.
# السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة وتعيش في جماعات.
# التفريخ: ينتج أسماك المولي عادة حوالي ثمانية من الصغار فترة حمل قد تطول إلى عشرة أسابيع.
# الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.



. (سمكة الأنجل)(السكالار الملائكي):

* الموطن: حوض وسط الأمازون – أمريكا الجنوبية.
* الشكل العام: و هي من أ:ثر الأسماك شيوعا في أحواض تربية أسماك الزينة و يتميز إلي حد كبير بجمال الشكل و الحركة و السمكة عريضة و مفلطحة و منضغطة جدا من الجانبين و الجسم لامع و به خيوط سوداء و هي رائعة الرشاقة في سباحتها و حركتها و يوجد منها ألوان ، و الأكثر انتشارا السكالار الملائكي شراعية الزعانف و الملائكي الأسود.
* الحجم: من 10 – 15 سم في الطول.



# المدى الحراري: 26 – 28 م.
# الغذاء المفضل: السمك الملائكي عامة آكل للحوم وهو يسارع بالتهام البيض وصغار الأسماك الأخرى التي تشاركه المعيشة في نفس الحوض وهذه الأسماك تحتاج إلى حوض عميق نوعا و مزروع بالنباتات الملائمة و هي تفضل قطع الجمبري و العلف المجمد.
# السلوك والحياة الاجتماعية: يفضل التربية في أسراب مستقلة لآن السمك الملائكي ذو معدل نمو سريع حتى أنه غالبا ما يسبق في النمو غيره من ساكني الحوض، ومنها أيضا أن زعانفه الرائعة التكوين تغري الأسماك الأخرى بقضمها.
# التفريغ: يضع السمك الملائكي بيضه علي صخور القاع و يتكفل بحراسة الصغار الناتجة و أحيانا توضع أنابيب زجاجية لتبيض عليها الأسماك و يتم بعد يومين و يكون الجسم مسحوبا و طويلا و لكنه يبدأ في الفلطحة حتى يشبه الأبوين بعد حوالي شهر من الفقس.
# الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.



. سمكة التترانيون:



* الموطن: الروافد العليا لنهر الأمازون بالبرازيل.
* الشكل العام: منتشرة في نطاق واسع في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وتتميز غالبا بوجود الأسنان و نمو الزعنفة الشحمية، وقد نجحت تربية أكثر من مائة نوع منها في الأحواض أي أن هذه الفصيلة تضم أيضا بعضا من أكثر أنواع المياه العذبة بهاء في ألوانها و تبدو هذه الأسماك جميلة في كل الأحواض الغنية بالنباتات و لا تفضل الإضاءة الشديدة و تعتبر هذه السمكة الجوهرية المشهورة من بين الأسماك.
* الحجم: 2.5 – 5 سم في الطول عند عمر 4 – 5 شهور.
* الاختلاف بين الذكر والأنثى: الذكر أبهي ألوانا من الإناث ، و الأنثى حجما عن الذكر قليلا.
* المدى الحراري: تعيش في مدي من 21 – 26 م.
* الغذاء المفضل: بعض أنواع منها نباتية التغذية و البعض الآخر آكل للحوم و لهذه الأنواع المقدرة علي المعيشة معا طالما زودت بعليقة خليطة مدعمة بالغذاء الحي و يفضل عامة تناول الأغذية التي تغوص في الماء ببطء تحتاج إلي غذاء يحتوي علي وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم و يفضل وجود نباتات طافية في الحوض علي السطح لتعمل علي تظليل الحوض لأن هذه الأسماك لا تحب الإضاءة و تحب الظلام خاصة البيض لحساسية بيضها للضوء الزائد.
* السلوك والحياة الاجتماعية: و هي سمكة مسالمة اجتماعية و تسبح في أسراب.
* التفريخ: تستطيع الإناث أن تضع حوالي 150 – 300 بيضة في المرة الواحدة إلا أن البيض عرضة للالتهام ما لم تفصل الذكور عن الإناث و يفقس خلال يوم واحد و بعد أربعة أيام تنطلق الصغار لتسبح علي هواها.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل – مايو.

7. سمكة الجامبوزيا:

* الموطن: كوبا – حوض المسيسبي بولاية لويزيانا الأمريكية.
* الشكل العام : و هي سمكة معروفة وتستخدم علي نطاق واسع للتخلص من يرقات البعوض حيث أنها تربي لتنظيف البرك من هذه اليرقات ويوجد أيضا نوع آخر من الجامبوزيا و هي ( المنقطة) و لونها رصاصي فاتح وله بريق بنفسجي وبقع بنية حمراء تزين الجوانب العليا وكذلك الزعنفة الظهرية والشرجية والذيلية.
* الحجم: 6 – 8 سم في الطول.



* الاختلافات بين الذكر و الأنثى: الذكر به بقع سوداء علي أرضية عاجية و البقع السوداء تكون كثيرة تشبه لون القطيفة أما الأنثى رصاصية اللون لها بريق فضي أو أخضر زيتي ذات بريق معدني عند قرب موسم التوالد وعلى جانبي السمكة بقعة هلالية الشكل.
* المدى الحراري: تعيش في درجات من 21 – 26م.
* الغذاء المفضل: تتغذي علي كافة الغذاء المستعمل للأسماك و يجب أن يكون بالحوض نباتات كثيرة.
* السلوك والحياة الاجتماعية: و هذه الأنواع لا يوصي بتربيتها في الأحواض المختلفة نظرا لميولها العدوانية و تأصل عادة قضم الزعانف في طباعها.
* التفريخ: إناث هذه الأسماك تنتج عدة صغار يوميا من (40 – 80 ) سمكة صغيرة علي مدي أسبوعين و يمكنها إنتاج بطن كل شهر و يجب عزل الآباء عن الأبناء حتى لا يهاجموهم.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.

8. سمكة السيام المقاتلة:

* الموطن: تايلاند – الملايو.
* الشكل العام: يكون الجسم رشيق مضغوطا ومستطيل والزعنفة الذيلية مستديرة خاصة وقت التوالد وجسم الذكر يكون لونه بني داكن أو أسود ذو بريق أزرق والقشور تكون مخضرة أو زرقاء معا والزعانف الظهرية الذيلية والشرجية بها أشعة زرقاء والغشاء الذي بينهما لونه أزرق أو أخضر أما الزعنفة البطنية فخضراء وتميل للون الأزرق وهذه الأسماك معروفة بالحرب بين الذكور ويفضل دائما عزل الذكور عن بعضها وهذه الأسماك لها القدرة العظيمة على تغيير لونها و تستمر الحرب بين الاثنين إلى أن يقع أحدهما.



* الحجم: 5 سم في الطول.
* الاختلاف بين الذكر والأنثى: الأنثى أقل حجما عن الذكر وألوانها أقل من الذكر وليس بها زعانف غشائية طويلة.
* المدى الحراري: تعيش في مدي حراري من 24 – 30 م.
* الغذاء المفضل: تتغذى الأسماك الكبيرة على الحيوانات الصغيرة مثل الدافينا (براغيث الماء) ودودة الأرض والحيوانات الرخوة.
* السلوك و الحياة الاجتماعية: سلوك هذه الأسماك مقاتل خاصة إذا تواجد ذكران من نفس النوع في حوض واحد ويمكن أن تتغذى على الأسماك المولودة الصغيرة و تحتاج هذه الأسماك لرعاية تامة حيث النظافة ويمكن أن تهلك إذا صغر طول الحوض عن 60 سم وتعيش هذه الأسماك فقط وهي معرضة للإصابة بمرض العفن في الفم فلابد من معالجة الحوض ببرمنجنات البوتاسيوم للتطهير.
* التفريخ: يخرج الذكر من فمه فقاعات لزجة تطفو إلي السطح ثم يلتف الذكر حول جسم الأنثى حيث تضع الأنثى بيضها الذي يلقح بمجرد خروجه ينزل البيض في اتجاه قاع الحوض يلحق به الذكر و يأخذه بفمه ثم ينفخه في الفقاقيع التي وضعها عند سطح الماء قتلصق بها البويضات و يرعي الذكر البيض حتى الفقس و يستمر الذكر في رعاية الصغار حتى تكبر و تخرج الصغار بعد حوالي يومين و عقب استهلاكها لأكياس المح الخاصة بها تتحول إلي التغذية العادية.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مايو – يونيو.

9. سمكة الجوبي(السمكة النحلية):

* الموطن: ماليزيا – الهند – الصين.
* الشكل العام: و هي من أقدم أسماك الزينة و كثيرة التوالد و منها أنواع كثيرة و أشهرها الجوبي البلاكي يتميز بأن يكون لون السمكة أصفر أو ذهبي أو فضي والجسم عليه خطوط عريضة بنية أما الزعانف تكون سوداء و الزعنفة الذيلية تكون شفافة و صفراء و الزعانف الحوضية متحدة من أسفلها و مكونة من ممص و تعيش في مياه الأرز و البرك و المستنقعات.



* لحجم: يصل الطول إلي 4 سم.
* الاختلاف بين الذكر والأنثى: الأنثى اكبر حجما و أقل رونقا في الألوان عن الذكر.
* المدى الحراري: يعيش في مدي حراري من 22 – 28 م.
* الغذاء المفضل: تتغذى على الأغذية الجافة ويمكن تقديم الأغذية المشجعة على التلون حيث يعد ذلك ذا أثر طيب على مظهر الأسماك خصوصا الألوان الحمراء باستخدام الجزر المسلوق مع جنين القمح.
* السلوك والحياة الاجتماعية: و هي سمكة هادئة و مسالمة و يجب أن يكون حوض التربية به إمكانيات الاختباء في الأحجار و الجذور و يجب أن يكون ماء الحوض المستعمل به جزء ماء البحر لأنه يحب الماء العسر.
* التفريخ: أسماك الجوبي كثيرة التكاثر و حجم الأنثى هو إحدى الصفات الهامة في اختيار الأسماك المستخدمة في عملية الإكثار لأن الإناث كبيرة الحجم تعطي عددا أكبر من الولادات بالقدر الذي يتناسب مع حجمها و يفضل أن توضع في الحوض زهرية مقلوبة حتى تستطيع الإناث أن تبيض بداخلها و الأب يحرس الصغار و لكن يمكن أن يقتلها في أي وقت خاصة وقت الخطر.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل – مايو.

10. سمكة السيف:

* الموطن: المكسيك.
* الشكل العام: وسميت بهذا الاسم نظرا للتركيب المعين لزعنفة الذكر الذيلية حيث تستطيل فيها الأشعة (الأشواك) السفلى للذيل على نحو يجعلها أشبه بالسيف وتعد هذه الأسماك أكثر أسماك الزينة جاذبية خاصة عند تربيتها في مجموعات وهي لا تؤذي غيرها من الأسماك مع أن ذكورها تتشاجر أحيانا مع بعضها البعض وهذا النوع نوصي به للهواة المبتدئين ، وذلك لصلابة و قوة تحملها و سهلة في تربيتها ولا تحتاج إلى عناية خاصة وهذه الأنواع من الأسماك تختلف ألوانها وعامة لون السمكة احمر ذهبي.



* حجم: الطول 6 سم بدون السيف للذكر و الأنثى البالغة من 8 – 11 سم.
* الفرق بين الذكر والأنثى: يتميز الذكر عن الأنثى بوجود تحور في الزعنفة الذيلية حيث يتحور الجزء الأسفل من الزعنفة علي هيئة سيف صغير ممتد للخلف و لون الظهر متغير من اللون البني إلي الأخضر الزيتي و الجوانب لونها فاتح يتدرج إلي اللون الأبيض اللامع في البطن كما يوجد خط أحمر أو برتقالي علي جانبي الجسم بطوله من أول الغطاء الخيشومي و حتى الزعنفة الذيلية و في بعض الأحيان يكون السيف لونه أصفر أو أخضر و هو عادة ألوانه تكون مائلة للألوان الموجودة علي جوانب السمكة أما الزعنفة الظهرية فلونها أخضر فاتح أو أصفر و هو محلي بصفين من النقط الحمراء ، أما الأنثى ففيها الزعنفة الذيلية مماثلة ما عدا في الإناث يظهر الذيل سيف صغير.
* المدى الحراري: تعيش في مدي حراري من 22 – 26م.
* الغذاء المفضل: تتغذي علي كل أنواع الأغذية الحية و الجافة.
* السلوك والحياة الاجتماعية: و هي سمكة تعيش في تجمعات ويمكن ترتيبها مع أصناف أخري.
* التفريخ: تلد الأنثى عدما يكون عمرها 6 شهور فتضع الإناث صغارا كل حوالي شهر و تضع الأنثى في المرة الواحدة من 6 – 24 سمكة صغيرة حسب سنها و حجمها و الرعاية التي تجدها.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل.

11. سمكة الباربوا:

(أولا) الباربوا الوردي:

* الموطن: منتشرة في مياه أفريقيا العذبة – أسيا (ماليزيا – الصين – تايلاند ).
* الشكل العام: و يوجد منها أنواع كثيرة وأشهرها الباربوا الأحمر ( الوردي) والباربوا ذو الخمس حلقات والجسم يكون عريض و مغطى بقشور كبيرة واللون مفضض من الجوانب والظهر داكن وله بريق أخضر زيتي وعلى جانب بقعة سوداء محاطة بلون أصفر ذهبي وذلك في الباربوا الوردي.
* الحجم: الطول من 4 – 15 سم.



* الاختلافات بين الذكر والأنثى: الذكر يتميز بلونه الوردي في وقت التكاثر يزيد هذا اللون حتى يصل إلى درجة الاحمرار فيصبح أكثر زهوا عند البطن عنه على الجوانب والزعانف صفراء أو برتقالية أما الزعنفة الظهرية فهي محددة باللون الأسود أما الأنثى فإنها اقل زهوا من الذكر والزعانف لونها افتح و اللون الوردي قليل الوجود في الإناث.
* المدى الحراري: تعيش في مدى من 22 – 28 م.
* الغذاء المفضل: تتغذى على الأغذية الحية و الجافة.
* السلوك والحياة الاجتماعية: هي سمكة مسالمة ومقاومة ونشطة وتسبح كأسراب وتصلح للتربية الجماعية ولا تحتاج لعناية خاصة.
* التفريخ: يفضل عند التكاثر أن ينقل الأبوان إلى حوض واسع و تضع الأنثى الواحدة من 300 – 800 بيضة ويتم الفقس بعد 24 ساعة من وضعها وتتعلق الصغار في النباتات مدة ثلاثة أيام إلى أن يتم امتصاص كيس المح و تري الصغار معلقة في أوراق النباتات في وضع أفقي و تتغذى الصغار على المساحيق المغذية الخاصة بالأسماك الصغيرة.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – ابريل – مايو.

(ثانيا) الباربوا ذو الخمس حلقات:

* الموطن: الهند – البرتغال.
* الشكل العام: هذا النوع به ألوان عديدة وجذابة والجسم مفضض وعليه خمس حلقات سوداء والزعنفة الظهرية محدودة بلون أحمر لامع وهذا اللون فاقع في الذكر عن الأنثى.



* الحجم: الطول 8 سم.
* الاختلاف بن الذكر والأنثى: الأنثى جسمها أعرض من الذكر.
* المدى الحراري: يعيش في مدى من 20 – 26 م.
* الغذاء المفضل: تتغذى على كل الأغذية الحية والجافة.
* السلوك والحياة الاجتماعية والتفريخ: كما في الباربوا الوردي.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل.

12. سمكة الكالي:

* الموطن: شمال أمريكا الوسطي – اندونيسيا – البرازيل – الكونغو.
* الشكل العام: لون الجسم رصاصي وعلى الفم يوجد زوجان من الشوارب تستخدمها للاستشعار وحاسة الشم والزعنفة الجلدية الظهرية بها شوكة واحدة وهذه السمكة جسمها عريض في المقدمة ويقل في المؤخرة وهي مشهورة بنظافتها فهي تقوم بتنظيف الحوض الذي تعيش فيه.





* الحجم: الطول يصل إلى 17 سم للأسماك البالغة.
* الاختلافات بين الذكر والأنثى: الذكر شواربه أغلظ من الأنثى وأشواك الزعنفة الصدرية أطول منها في الأنثى والذكر أكبر حجما وأزهى في اللون عن الإناث.
* المدى الحراري: تعيش هذه الأسماك في مدي حراري من 23 – 28 م.
* الغذاء المفضل: تتغذى على المواد العضوية المتحللة والأغذية الحية.
* السلوك والحياة الاجتماعية: سمكة مسالمة وتعيش في جماعات.
* التفريخ: بعد عملية التكاثر يبني الذكر عشا من الفقاقيع لوقاية الصغار، و يراعي إضافة الماء من أعلى الحوض على شكل دش بالرش حتى لا تؤثر على اليرقات حديثة الفقس و بعض أنواع هذه الأسماك تضع بيضها على النباتات في حين تقوم بعض الأنواع الأخرى بحفر جحور في مادة القاع من أجل تجهيز المواقع الملائمة وقد يستغرق فقس الصغار أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات في بعض الحالات و يمكن شراء بيض هذه الأسماك و تفريخه بدلا من شرائها مباشرة.
* الميعاد المناسب للتكاثر: مارس – أبريل – مايو.

و بصفة عامة ما هي الأنواع التي يمكن تربيتها معا؟

يمكن القول بأن......

* الأنواع التي يمكن تربيتها في حوض واحد معا هي الأنواع المسالمة مثل الجورامي – الراسبور – السمكة الذهبية – المولي – التزانيون – السيف الجوبي (النحلية) – الباربوا الوردي – الباربوا ذو الخمس حلقات – الكالي.
* الأنواع التي لا يمكن تربيتها معا في حوض واحد هي الأنواع المفترسة مثل الأنجل (الكالار الملائكي) – الجامبوزيا – السيام المقاتلة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
عضو / ة
عضو / ة


الساعة الأن:
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 413
نقاط: 473
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 20/08/2010
العمر: 19

مُساهمةموضوع: رد: أنواع أسماك الزينة   الجمعة 18 فبراير 2011, 4:55 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنواع أسماك الزينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: -
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات