منتدى اولاد حارتنا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

مراقبة الحارة




أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

شاطر | 
 

  الإيثانول * الكحول الإيثيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيرين شاكر
عضو / ة
عضو / ة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 835
نقاط : 1977
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الإيثانول * الكحول الإيثيلي    الإثنين 05 نوفمبر 2012, 7:32 pm

الإيثانول ( الكحول الإيثيلي)

يعد الكحول الإيثيلي من أكثر الكحوليات شهرة وأكثرها سمية ، فهوالمادة الأساسية المكونة لمختلف أنواع الخمور والمشروبات الكحولية، وهو المسؤول عن الأثر السمي الناجم عن تعاطي هذه المشروبات .

المنشأ والتأثير
يحضر الكحول الإيثيلي بتخمير السكريات بفعل فطر الخميرة ، يتراوح تركيز الكحول في المشروبات المخمرة ما بين 4% كمشروب البيرة، وعشرة أضعافه أي حوالي 40% في المشروبات المقطرة كالويسكي والفودكا. وقد تتعدى نسبة الكحول هذه النسب السابقة لتصل إلى 55% في مشروبات البراندي "الكونياك".
وعند تعاطي المشروبات الكحولية يمر حوالي 80% من الكحول إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم امتصاصه إلى مجرى الدم.
يمر الكحول الممتص من المعدة والأمعاء الدقيقة خلال الشريان الكبدي إلى الكبد ، ويتحول الكحول الممتص إلى أسيتالداهيد فحمض الآسيتيك "الخليك" ثم إلى ثاني أكسيد الكربون والماء ، وما يزيد عن هذا المعدل الثابت يخرج من الكبد عن طريق الوريد الكبدي إلى الناحية الوريدية للقلب ومنه إلي الرئتين.
يعمل الكحول كمثبط للجهاز العصبي المركزي، ويؤثر على المستويات العليا أولاً ، وعند تعاطي كميات صغيرة من الإيثانول، يحدث إحساس زائف بالانتعاش والبهجة والثقة بالنفس والقوة ، كما ينشأ عن ذلك فقدان الإحساس بالرهبة أو التهيب، وأيضاً فقدان الوقار مع الثرثرة وقلة الحياء.
بارتفاع نسبة الكحول بالدم إلى مستوى 150% يشعر الشخص بإحساس متزايد بفقدان السيطرة ، وعند مستوى كحول 150-300% في الدم، يظهر بوضوح عدم تناسق الحركة والحديث وترنح واكتئاب وبلادة، وعند مستوى أعلى من 300% في الدم، يصاب بنوم عميق يؤدي إلى غيبوبة قد تنتهي بالوفاة.

وبشكل عام يمكننا القول أن الإفراط في تناول الخمور المركبة من الإيتانول يؤدي الى نقص درجة الوعي ، والتسمم الحاد به يؤدي الى بطء التنفس وزيادة نبضات القلب واتساع حدقة العين كما يسبب التهابا حادا في المعدة والبنكرياس وتضخم بالكبد وأيضا يثبط مراكز المخ العليا فيؤدي الى سوء تقدير وعدم التبصر بعواقب الأمور وفقدان الحياء والسلوك العدواني واضطراب التنسيق الحركي مما يؤدي الى تلعثم الكلام والترنح وقد يسبب حوادث السيارات ، أما التسمم المزمن بهذه المادة فيسبب :
- قرحة المعدة والإثنى عشر وأحيانا قيء ونزيف دموي.
- تليف الكبد وتشمعة - ضعف عضلات الجسم خاصة عضلة القلب وانخفاض السكر في الدم وكذلك التهاب الأعصاب الطرفية والمضعف الجنسي.

الأعراض الانسحابية:
وقد تظهر نتيجة التوقف المفاجئ عن التعاطي وتظهر في صورة رعشة باليدين وزيادة العرق وخفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاض ضغط الدم وعدم النوم وقلق وتوتر نفسي. وفي الحالات الشديدة يحدث ما يسمى الهذيان الارتعاشي وفيه تحدث تشنجات بالجسم وفقدان (D.T) التعرف على الزمان والمكان والأشخاص مصحوبة بهلاوس سمعية بصرية . ومن المعروف أن مدمن الكحول يهمل الوجبات الغذائية مما يؤدي إلى ضعف الحالة العامة للجسم ونقص الفيتامينات والمعادن وتنقص مناعة الجسم ويصبح عرضة للإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي وكذلك مرض السل ويصبح عرضة للأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق النفسي والشكوك الزوجية والعزلة الاجتماعية وفقدان احترام الذات.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يُؤتى بأنعمِ أَهلِ الدُّنيا من أَهلِ النَّارِ يومَ القيامةِ فيُصبغُ في النَّارِ صبغةً
ثمَّ يُقالُ يا ابنَ آدمَ
هل رأيتَ خيرًا قطُّ هل مرَّ بِك نعيمٌ قطُّ ؟
فيقولُ لا واللَّهِ يا ربِّ

ويُؤتَى بأشدِّ النَّاسِ بُؤسًا في الدُّنيا من أَهلِ الجنَّةِ فيُصبَغُ صبغةً في الجَنَّةِ
فيقالُ لهُ يا ابنَ آدمَ
هل رأيتَ بُؤسًا قطُّ هل مرَّ بِك شدَّةٌ قطُّ ؟
فيقولُ لا واللَّهِ يا ربِّ ما مَرَّ بي بُؤسٌ قطُّ ولا رأيتُ شِدَّةً قَطُّ

الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2807
خلاصة حكم المحدث : صحيح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيثانول * الكحول الإيثيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: من أقوال حكيم حارتنا :: حكيم حارتنا .-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات